103 رياضيين من 28 دولة يشاركون في أكبر سباقات النخبة على الاطلاق خلال الدورة الرابعة لبطولة أبوظبي العالمية للترايثلون "سكومان" و"كلامر" يفوزان بالذهب في قمة بطولات الترايثلون العالمية

المصدر: ADSC 03/03/2018 12:00:00 ص :

بدأ موسم بطولات الترايثلون العالمية لعام 2018 رسميًا مع تجمع نخبة من أبطال الترايثلون من جميع أنحاء العالم في أبوظبي، عاصمة الرياضة في منطقة الشرق الأوسط، للمنافسة في أولى جولات الموسم. وقد حصل الجنوب أفريقي، هنري سكومان على أول ميدالية ذهبية لهذا الموسم بعد فوزه في سباق النخبة للرجال، في حين حصلت الهولندية راشيل كلامر على الميدالية الأولى للسيدات في يوم حافل بالمنافسة والحماس على جزيرة ياس الساحرة.

وفي معرض تعليقه على نجاح الجولة الافتتاحية لسلسلة سباقات الترايثلون العالمية في أبوظبي، قال سعادة عارف العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: "لا شك أن بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون 2018 تمثل الحدث الأكثر شموليةَ ونجاحًا في تاريخ منطقة الشرق الأوسط. فقد شارك في سباق النخبة 17 رياضيًا من بين أفضل 20 رجلًا وامرأة في رياضة الترايثلون من جميع أرجاء المعمورة، خاضوا جميعاً منافسة رائعة في بطولة أصبحت اليوم واحدة من أبرز الأحداث العالمية على أجندة الاتحاد الدولي للترايثلون".

وأضاف العواني: " نحن سعداء للغاية بمشاهدة مئات المشجعين الذي حرصوا على متابعة السباقات وتشجيع أبطالهم الرياضيين، مما يؤكد نجاح هذا الحدث والتطور المستمر لرياضة الترايثلون هنا على أرض الإمارات العربية المتحدة. وسوف نعمل على أن تكون بطولة العام المقبل أكبر وأفضل في إطار جهودنا لتحقيق رؤيتنا لعام 2020 في استضافة البطولة النهائية الكبرى للترايثلون".

وقد قدم سكومان أداءً متميزًا وكان أول من أنهى سباق السباحة، منطلقًا إلى سباق الدراجات بسهولة. وعلى الرغم من الأمطار غير المتوقعة التي تسببت بانزلاق الكثير من الرياضيين، تمكن سكومان من إنهاء سباق الدراجات في المركز الأول، وبدأ سباق الجري متقدماً بفارق 13 ثانية عن أقرب منافسيه. ليصبح سكومان ثاني رجل في تاريخ بطولات الترايثلون العالمية الذي يفوز في جميع مسارات السباق الثلاثة من البداية الى النهاية، محققاً ميداليته الذهبية الثانية في سباقات الترايثلون العالمية بعد فوزه في البطولة النهائية الكبرى في كوزوميل عام 2016.

وقال سكومان: "إنني سعيد للغاية، وبصراحة لا أجد الكلمات التي تعبر عن فرحتي. لقد شهدت عامًا صعبًا منذ دورة الألعاب الأولمبية، ولا شك أن الفوز اليوم يمنحني شعورًا رائعًا. لقد حاولت أن أخوض مختلف مراحل السباق بطريقة آمنة وهادئة، ووجدت نفسي في المقدمة في سباق الدراجات، وقبل أن أدرك ذلك بدأ الفارق بيني وبين باقي المتسابقين يتسع أكثر فأكثر. بصراحة، خضت السباق من أجل المتعة، وكنت أقول لنفسي إذا استطاع المشاركون اللحاق بي في سباق الجري فلا بأس بذلك لأنني استمتعت بسباق الدراجات وأنهيته متفوقًا."

وأضاف بقوله: "لا شك أن ماريو عداء رائع، لذلك كنت أشعر ببعض الخوف من أن يلحق بي. غير أنني أمتلك لياقة بدنية جيدة، وتمكنت من الفوز. ويؤكد فوزي في هذا السباق أنني مستعد لخوض غمار ألعاب الكومنولث. إنه شعور رائع حقاً، خاصة وأنني لم أفز بأي بطولة منذ سباق كوزوميل عام 2016، وأنا سعيد للغاية بأنني حققت الفوز بطريقة رائعة."

وحصل على الميدالية الفضية الاسباني ماريو مولا الذي فاز ببطولة أبوظبي عامي 2015 و2016. في حين ذهبت الميدالية البرونزية إلى فنسنت لويس (فرنسا)، الذي جاء أيضاً في المركز الثالث عام 2017.

وفي سباق السيدات، أصبحت راشيل كلامر المرأة الحادية والعشرين التي تفوز بسباقات الترايثلون العالمية، بعد فوزها في الجولة الافتتاحية لبطولات الترايثلون لموسم 2018 في أبوظبي. وقد اتبعت كلامر استراتيجية ذكية وحذرة في السباق قادتها لتصدر سباقي السباحة وركوب الدراجات، لتخوض بعدها منافسة حامية في سباق الجري مع زميلاتها للوصول إلى التتويج باللقب. وبعد أن بذلت كل ما لديها، نجحت كلامر في الفوز بالميدالية الذهبية وبأول لقب في مسيرتها الرياضية.

وفي هذه المناسبة، قالت كلامر: "إنني سعيدة للغاية، ولم أكن أتوقع الفوز بأي حال من الأحوال. ولا بد لي من القول أنني كنت متخوفة من سباق الدراجات، حيث كنت أتدرب في الأشهر القليلة الماضية على الطرق المستقيمة فقط ولم أتمرن على أي منعطفات. وبعد أن تعرضت العديد من المتسابقات للانزلاق، قررت أن أخوض السباق بهدوء وأن أبذل أقصى ما لدي وأن أقود بحذر عند الزوايا والمنعطفات. ومع بدء سباق الجري، حاولت التركيز على التنفس، وبقيت في مؤخرة السباق في اللفة الأولى، ولكنني قررت أن أبذل محاولة أخيرة في اللفة النهائية، وهكذا تمكنت من النجاح."

وذهبت الميدالية الفضية الى جيسيكا ليرمونث من بريطانيا، التي حصلت على الميدالية الفضية أيضاً في سباق ستوكهولم العام الماضى. وجاء هذا الفوز ليعزز من وضعية ليرمونث قبل شهر من مشاركتها في دورة العاب الكومنولث فى جولد كوست خلال شهر إبريل المقبل.

وقد شارك في سباقات النخبة للرجال والسيدات اليوم مجموعة من الأبطال العالميين والأولمبيين، من بينهم تسعة من أفضل عشرة رجال، وثمان من أفضل عشر سيدات في بطولات الترايثلون العالمية.

يذكر أن عشاق الترايثلون ستتاح لهم الفرصة لمتابعة المزيد من السباقات يوم السبت، حيث تستقبل جزيرة ياس أكثر من 2000 رياضي سيتنافسون في سباقات الفئات العمرية المختلفة.DSC