في اليوم الأول للمنافسات... الياباني مورويا يتصدر جولة التأهيل لسباق أبوظبي ريد بُل الجوي

08/02/2019 12:00:00 ص :

تصدر الياباني يوشيدا مورويا جولة التأهيل لسباق أبوظبي  ريد بل الجوي الذي انطلقت فعالياته اليوم الجمعة الموافق 8 فبراير 2019  بكورنيش أبوظبي ضمن انطلاقة سلسلة السباقات العالمية ريد بل الجوية لعام 2019.

ويشارك في سباق ريد بل الجوي الذي تستضيفه أبوظبي للعام الثاني عشر على التوالي 14 من نخبة طياري العالم في الاستعراضات الجوية، إذ شهدت جولة التأهيل منافسة قوية بين الطيارين المشاركين خاصة في ظل التغييرات التي شهدتها البطولة على عدد من اللوائح والقوانين المنظمة للسباق لإضافة المزيد من العدالة التنافسية بين المشاركين، ووسط حضور جماهيري مكثف على كورنيش أبوظبي حرصوا على متابعة فعاليات اليوم الأول من السباق.

وحل يوشيدا مورويا في المركز الأول في جولة التأهيل بتحقيقه أسرع زمن بعدما سجل زمناً قدره 53.024 ثانية، متفوقاً بفارق 0.216 جزء من الثانية عن الكندي بيت ماكلويد الذي جاء في المركز الثاني، بينما حل في المركز الثالث بطل جولة أبوظبي العام الماضي الأمريكي مايكل جوليان وبزمن قدره 53.400 ثانية، فيما جاء في المركز الرابع التشيكي مارتن شونكا بطل العالم 2018، وفي المركز الخامس الفرنسي ميكا براجوت، وفي المركز السادس الإسباني خوان فيلاردي، وفي المركز السابع البريطاني بن ميرفي الذي يخوض موسمه الأول في فئة الأساتذة في بطولة العالم، بينما حل في المركز الثامن الأسترالي مات هول، وفي المركز التاسع الفرنسي فرانسوا لو فوت، والعاشر الألماني ماتياس دولدرر والذي كان قد حقق أسرع زمن في جولة التأهيل بأبوظبي في نسخة العام الماضي.

وجاء التشيلي كريستيان بولتون في المركز الحادي عشر، وفي المركز الثاني عشر التشيكي بيتر كوبشتاين، والثالث عشر الأمريكي المخضرم كيربي تشامبليس والذي يخوض موسمه الثالث عشر على التوالي وأحرز بطولة العالم من قبل، أما المركز الرابع عشر والأخير فحققه الفرنسي نيكولا إيفانوف.

ويقام يوم السبت الموافق 9 فبراير 2019  السباق الرئيس لجولة أبوظبي وذلك بناء على أزمنة الطيارين في جولة التأهيل، إذ يتنافس الـ 14 طياراً بواقع الأسرع زمناً مع الأقل زمناً في الجولة الأولى والتي يطلق عليها "جولة الـ 14"، ثم يتأهل 7 طيارين بالإضافة إلى أسرع خاسر إلى الجولة قبل الأخيرة وتسمى جولة "السوبر 8"، يعقبها الجولة النهائية بين أسرع أربعة طيارين من أجل المنافسة على اللقب.

ويحصل الفائز بلقب أبو ظبي الجولة الافتتاحية من بطولة العالم على 15 نقطة، بناء على التعديلات الجديدة، حيث زاد عدد نقاط الفائز بالجولة إلى 15 بدلاً من 12، بينما يحصل الثاني على 12 نقطة، والثالث على 10 نقاط.

 

وعلى صعيد بطولة كأس التحدي التي تقام على هامش فئة الأساتذة، سجل الألماني فلوريان بيرغر أسرع زمن في جولة التأهيل وحقق 58.338 ثانية، وجاء ثانياً الفرنسي ميلاني استليس، وثالثاً البولندي لوك زيبيليا، والرابع الإيطالي داريو كوستا، وفي المركز الخامس الأمريكي سامي ميسون، وفي المركز السادس مواطنه كيفين كولمان.

 

 شهد اليوم الأول من جولة أبوظبي لسباق ريد بل الجوي عرضاً استعراضياً خيالياً للوح الطائر قدمه فرانكي زاباتا والمتخصص في هذا النوع من الاستعراضات، إذ أبهر الحضور بالطيران على "البورد جيت" والتي يشهدها الحدث لأول مرة في جولة أبوظبي وتقام للمرة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط .