يقام تحت رعاية نهيان بن زايد... الإعلان عن مشاركة 728 لاعباً في مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج

29/07/2019 12:00:00 ص :

تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي تنطلق منافسات مهرجان أبوظبي الدولي في نسخته الـ26 خلال الفترة  2 وحتى 11 أغسطس المقبل، وذلك بفندق سوفيتيل أبوظبي،   بإشراف مجلس أبوظبي الرياضي وبتنظيم نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاثنين الموافق 29-07-2019 بمقر مجلس أبوظبي الرياضي بحضور سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي ، وتحدث خلاله  حسين عبد الله الخوري رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان  ومبارك سالم العامري مستشار المجلس وإبراهيم المرزوقي ممثل نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة وبلال مصطفى الخالد مدير عام مجموعة شركة محمد رسول الخوري وأولاده .

وأعلن خلال المؤتمر الصحفي عن مشاركة 728 لاعبا ولاعبة في بطولات المهرجان الـ8، يمثلون 60 دولة، من بينهم 527 لاعباً ولاعبه من مختلف دول العالم موزعين على البطولات الثلاث الرئيسة حيث يشارك 157 لاعباً في بطولة الأساتذة الدولية من ضمنهم 129 لاعب من حملة الألقاب الدولية الرفيعة على مستوى اللعبة وهو رقم قياسي يسجل لأول مرة في المهرجان، ويتنافس في البطولة الدولية المفتوحة تصنيف أقل من 2100 ، 251 لاعبا، بينما يشارك131 لاعباً في بطولة الناشئين الدولية.

وينافس في بطولة الشطرنج الخاطف 210 لاعبا وبطولة الشطرنج العائلي 21 عائلة يشارك بها وبطولة اللاعبين المخضرمين عمر خمسون سنة ومافوق 36 لاعب وبطولة الشطرنج الإستعراضي 30 لاعبا.

وتقام بطولة خاصة عبارة عن مباراة على مدار 3 أيام بين النجمين العالميين المجري بيتر ليكو والروسي الكسندر موروزوفيتش في واحدة من مفاجآت المهرجان.

ويترأس لجنة الحكام في المهرجان الذي يبلغ مجموع جوائزه 300 ألف درهم، الحكم الدولي الاماراتي منصور التميمي ونخبة من الحكام الدوليين الاماراتيين أبرزهم سعيد أحمد محمود وأحمد النعيمي وسلمان الطاهر والحكم داوود البلوشي، والحكم الدولي حسن توردالييف من أوزبكستان والحكم الدولي بوجدان جاربيا من رومانيا والحكم الدولي الجار بادجراني من أذربيجان والحكم الدولي أنتون سيكورجين من كازخستان والحكم منصور بوخلف من البحرين والحكم حمدان الهنائي من عمان. 

ويشارك هذا العام نخبة من لاعبي الامارات أبرزهم الاستاذ الدولي الكبير سالم عبد الرحمن والأستاذ الدولي عمران أحمد الحوسني بطل الامارات والعرب لفئة الشباب وروضة عيسى السركال بطلة العالم للناشئات إضافة إلى نخبة من لاعبي اندية الدولة.

وعلى المستوى العربي الأستاذ الدولي الكبير احمد العدلي بطل العرب وافريقيا، بالإضافة الى نخبة من أبطال العرب من الكويت والسعودية والبحرين وعمان وسوريا والاردن والعراق واليمن وتونس والسودان .

وعلى المستوى العالمي تلقت اللجنة طلبات المشاركة من لاعبين بارزين على مستوى العالم منهم ابرز لاعب مصنف بقارة آسيا والمصنف الثاني بالمهرجان الصيني (ني هاو) والاوكراني يوري كورشينكو كما تشارك الهند بمنتخباتها الوطنية بكافة الفئات السنية بـ76 لاعب ولاعبة وإختارت المهرجان كمعسكر إعداد للاعبيها قبل المشاركة في بطولة العالم والتي ستقام في النصف الثاني من شهر أغسطس. 

واستهل مبارك سالم العامري، حديثه في المؤتمر بتقديم التهنئة لأسرة الشطرنج في الدولة بمناسبة حصول منتخبنا على المركز الأول في بطولة العرب برصيد 14 ميدالية، كما أشاد بالدور البارز لنادي أبوظبي للشطرنج والثقافة وإسهاماته الكبيرة في دعم تطور اللعبة عبر مجموعة مهمة من الخطط والبرامج والبطولات المتنوعة التي استضافها النادي من بينها مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج.

وقال: إن رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، للمهرجان، تمثل تأكيداً جديداً على دعم سموه واهتمامه الكبير لتحقيق التقدم والنجاح لمسيرة كافة الرياضات ولرياضيي الإمارات عبر تسخير مقومات وفرص التفوق لبلوغ أعلى المراتب.

وأضاف: نفخر بقيمة الحدث ومكانته العالمية الكبيرة وحجم المشاركة المميزة التي تجسد

التفاعل العالمي مع المناسبات الرياضية الكبيرة التي تحتضنها أبوظبي، كما نرحب بجميع

المشاركين من مختلف الجنسيات في موطن التسامح والسلام، ونتمنى لهم التوفيق والنجاح

في مشوارهم بالمهرجان الذي يضم ثمان بطولات متنوعة تشمل جميع المراحل والفئات.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن المهرجان ساهم بدفع عملية تطوير الشطرنج على مستوى الدولة وصناعة الكثير من أبطال الإمارات الذين يمثلون الدولة خير تمثيل في المحافل القارية والدولية، متمنين لنجوم الإمارات مواصلة مسيرتهم المميزة وتحقيق مكاسب جديدة للعبة ولرياضة الإمارات بصفة عامة.

وتقدم العامري بالشكر تقدم والتقدير للجهود المخلصة التي يبذلها نادي أبوظبي للشطرنج

والثقافة ودوره الكبير في الإشراف التنظيمي على الحدث السنوي، كما نشيد بجميع الرعاة

ودعمهم المهم للمهرجان السنوي.

من جهته قال حسين عبد الله الخوري رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان: لقد استطاع مهرجان أبوظبي ان يصبح من أحد أهم الاحداث الشطرنجية على الخارطة الشطرنجية الدولية، وقد اضحى محط أنظار معظم اللاعبين الدوليين في مختلف بلاد العالم . 

اننا حين نشهد هذا النجاح فإننا نعيده الى دعم حكومتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ورعاه وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث لم تدخر حكومتنا جهداً من أجل دعم الرياضة والرياضيين والحركات الشبابيه على مختلف انواعها.

كما لابد لنا أن نشيد بالرعاية المتميزة لشركائنا من الرعاة مؤسسة بالمز للرياضة و مجموعة شركات محمد رسول الخوري وأولاده ولبلدية مدينة أبوظبي ولدائرة الثقافة والسياحة ونادي تراث الإمارات.

وتنقل مباريات البطولة على الهواء مباشرة على موقع الاتحاد الدولي للشطرنج والاتحادين الأسيوي والعربي بالإضافة إلى قناة خاصة بالمهرجان تنقل جميع الفعاليات على قناة يوتيوب خاصة.

من جهته عبر بلال الخالد مدير عام مجموعة شركة محمد رسول الخوري وأولاده عن سعادتهم في الشركة بأن يكونوا جزءا من هذا الحدث العدولي الكبير مشيرا إلى أن الشركة تجعل دعم الفعاليات الرياضية في الدولة على رأس أولوياتها كما شكر المجلس ونادي أبوظبي للشطرنج منحهم فرصة دعم الحدث.

من جانبه تطرق ابراهيم المرزوقي عضو مجلس إدارة أبوظبي للشطرنج إلي بعض الجوانب التنظيمية ودور المهرجان في صقل مواهب الدولة في لعبة الأذكياء.