آدم ياتس بطل المرحلة الثالثة للطواف والإمارات تتصدر ترتيب الفرق

المصدر: ADSC 25/02/2020 12:00:00 ص :

تمكن البريطاني آدم ياتس دراج فريق ميشلتون سكوت الأسترالي من تحقيق لقب المرحلة الثالثة لطواف الإمارات التي أقيمت بشعار الهوية الإعلامية " الإمارات " والتي انطلقت من المرموم واختتمت في جبل حفيت بالعين، ضمن السباق العالمي الوحيد في الشرق الأوسط، الذي يقام ضمن أجندة سباقات الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، ويستمر حتى 29 الجاري، بمشاركة 140 دراجاً عالمياً يمثلون 20 فريقاً من 5 قارات، بمسافة إجمالية للسباق تصل إلى 1122 كلم.

وقطع آدم ياتس مسافة السباق الممتدة 184 كم في زمن قدره 4:42:33 ساعات، متقدما بدقيقة و3 ثوان على صاحب المركز الثاني، السلوفيني تيدي بوشاجر دراج فريق الإمارات، وبفارق دقيقة و33 ثانية عن الكازاخي الكسي لوتشنكو من فريق أستانا في المركز الثالث.

وتوج آدم ياتس بالقميص الأحمر لمتصدر السباق الذي ترعاه طيران الإمارات، واحتفظ الأسترالي ايوان كاليب بالقميص الأخضر لمتصدر السباق بالنقاط برعاية مبادلة بعدما تصدر الترتيب بـ36 نقطة، فيما احتفظ الصربي فيليكو ستونيتش من فريق فيني زابيو الإيطالي بالقميص الأسود المخصص للسرعة برعاية طيران أبوظبي وحصل السلوفيني تيدي بوشاجر دراج فريق الإمارات على القميص الأبيض المخصص للمتصدر تحت 25 سنة برعاية نخيل.

وبنهاية المرحلة الثالثة، تصدر آدم ياتس طواف الإمارات بزمن قدره 12:30:02 ساعات وجاء تيدي بوشاجر دراج فريق الإمارات في المركز الثاني بفارق دقيقة و7 ثوان و ألكسي لوتشنكو في المركز الثالث بفارق دقيقة و35 ثانية.

وعلى صعيد الفرق، حافظ فريق الإمارات على صدارة الترتيب العام بفضل الأداء القوي لدراجيه وهم  تيدي بوشاجر دراج فريق الإمارات ، والكولمبي فرناندو جافيريا وماكسيمليانو ريتشيزي ودييغو اوليسي وديفيد فورمولو وايريك بوستروم.

وحضر مراسم التتويج عند خط النهاية على قمة جبل حفيت، سعادة سعيد حارب الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، رئيس اللجنة المنظمة، وسعادة مطر اليبهوني رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للدراجات الهوائية وإسماعيل علي عبدالله المدير التنفيذي لستراتا وسهيل العريفي المدير التنفيذي لقطاع الفعاليات في مجلس أبوظبي الرياضي وخالد حسن ممثل طيران الإمارات، والسيد هاشم الهاشمي ممثل طيران أبوظبي ومحمد القاسم ممثل نخيل والعقيد مبارك السبوسي مدير مديرية شرطة العين والمهندس علي خليفة القمزي مدير بلدية العين بالإنابة، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة للطواف وممثلي الهيئات والشركات الراعية.

وانطلقت المرحلة الثالثة، من منطقة القدرة وسط صحراء دبي الجميلة على طرق طويلة مستقيمة مرورا عبر العديد من معالم مدينة العين مثل قصر المويجعي وقلعة الجاهلي، وبلغ معدل سرعة السباق 39 كم في الساعة ووصل حتى 50 كم في المسارات المنبسطة.

ويدخل الطوف اليوم المرحلة الرابعة "بنك الإمارات دبي الوطني" والممتدة لمسافة 173 كم من حديقة زعبيل، ويشمل مسارها المرور عبر العديد من المعالم مشهورة مثل حديقة مشرف وموتور سيتي وصولا إلى منطقة سيتي ووك، وتعد هذه المرحلة بمثابة جولة سياحية في ربوع دانة الدنيا حيث تطوف معالم دبي السياحية من الداخل، وستكون الانطلاقة من حديقة زعبيل وهو ما يعني أن الانطلاقة ستكون على مقربة من البرواز أشهر المعالم الحديثة في دبي، ويطوف أيضا عدد من المعالم في اتجاه حديقة مشرف التي تعد قبلة للزائرين، وموتور سيتي ثم التحول مجددا إلى خط النهاية في سيتي ووك، المعروفة والقريبة من برج خليفة أعلى برج في العالم، ودبي مول قبل أن يصل السباق إلى المحطة الأخيرة في ستي ووك.

وقال الدراج البريطاني آدم ياتيس أنه لم يكن في حسبانه الحصول على لقب المرحلة بعد منافسة صعبة منذ الانطلاقة، مؤكدا أن التفكير كان في الحصول على أفضل مركز بين نخبة الدراجين المشاركين في الطواف العالمي.

واضاف ابن مدينة مانشستر في تصريحات عقب تتويجه بلقب المرحلة انه تصدره للسباق في اللحظات الأخيرة لم يكن ضمن الحسبان حيث وجد نفسه في الصدارة بعد ضغط كبير من جميع الفرق فكان القرار بالمواصلة والضغط والصعود بأقصى درجة ومن ثم الوصول إلى خط النهاية بفارق كبير عن بقية المنافسين.

وتابع: "سنكون على موعد مع المزيد من الاثارة في المرحلة الخامسة يوم غد الخميس حيث سيكون هناك صعوداً آخر إلى جبل حفيت وهي المنطقة المليئة بالقوة والاثارة.

وأضاف:“ هذه هي المرة الأولى التي أشارك فيها بطواف الامارات وقد كانت رائعة للغاية وكافة مقاومات النجاح كانت متوفرة خاصة الطقس الرائع في هذا التوقيت وهو ما كان له الدور في تحقيق النجاح، لافتا إلى انه جاء قبل السباق من أجل رؤية دبي والاطلاع عليها قبل المشاركة.

وأوضح الحكم سيف سرور الشرقي أن حادث السقوط كان بسبب انفجار عجلة لاحد المتسابقين أثناء عملية اغلاق قام بها الدراجين بسرعة بلغت 50 كم في الساعة، مشيرا إلى أن بوشمان تعرض للإصابة أثناء السقوط وتم السماح له بالخضوع للعلاج لمدة 10 دقائق بالاتفاق مع الحكم العام.

وتسبب حادث السقوط في تقليل حظوظ بوشمان للفوز بالمرحلة الثالثة بعد أن وضعته الترشيحات ضمن أبرز الدراجين المرشحين للفوز بهذه المرحلة.

ويدخل الطوف اليوم المرحلة الرابعة "بنك الإمارات دبي الوطني" والممتدة لمسافة 173 كم من حديقة زعبيل، ويشمل مسارها المرور عبر العديد من المعالم مشهورة مثل حديقة مشرف وموتور سيتي وصولا إلى منطقة سيتي ووك، وتعد هذه المرحلة بمثابة جولة سياحية في ربوع دانة الدنيا حيث تطوف معالم دبي السياحية من الداخل، وستكون الانطلاقة من حديقة زعبيل وهو ما يعني أن الانطلاقة ستكون على مقربة من البرواز أشهر المعالم الحديثة في دبي، ويطوف أيضا عدد من المعالم في اتجاه حديقة مشرف التي تعد قبلة للزائرين، وموتور سيتي ثم التحول مجددا إلى خط النهاية في سيتي ووك، المعروفة والقريبة من برج خليفة أعلى برج في العالم، ودبي مول قبل أن يصل السباق إلى المحطة الأخيرة في ستي ووك.

ومن جانبه أشاد سعادة سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة العليا المنظمة لطواف الإمارات العالمي للدراجات الهوائية بتعاون المؤسسات الحكومية واتحاد الإمارات للدراجات الهوائية مع مجلسي دبي وأبوظبي الرياضيين لإنجاح النسخة الثانية من طواف الإمارات العالمي للدراجات الهوائية الذي انطلقت منافساته يوم 23 الجاري وتتواصل حتى يوم 29 الجاري.

وقال حارب "تنظيم منافسات طواف عالمي يشارك فيه  140 دراجا من 20 فريقا محترفا من مختلف دول العالم وتبلغ طول مسافات مرحله أكثر من 1120 كيلومترا في شوارع داخل المدن وفي المناطق الصحراوية والجبلية والزراعية، يتطلب توفر كوادر متخصصة وتمتلك خبرات تنظيمية عالية المستوى، كما يتطلب تنسيق كبير من اللجنة العليا المنظمة للطواف وبين الجهات الحكومية والخاصة و اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية، حيث تعمل شرطة دبي وشرطة أبوظبي والإدارات العامة للشرطة في الإمارات الأخرى مع الجهات المسؤولة عن حركة سير السيارات في الطرق لتأمين مرور موكب الدراجين بانسيابية والمحافظة على أمان المشاركين والجمهور ، كما تضيف جهات أخرى رونقا للطواف من خلال تسهيل حضور الجمهور والطلبة وتقديم لمحات من تراثنا الأصيل، لكي تنقل عدسات تلفزيونات العالم أجمل الصور عن دولة الإمارات وتوصلها إلى ملايين المشاهدين في أكثر من 200 دولة".

وأكد حارب أن الاجتماعات الفنية التي تعقد صباح كل يوم قبل انطلاقة كل مرحلة وكذلك في ختام كل مرحلة تحمل دائما انطباعات إيجابية من المسؤولين في الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية الذين يؤكدون على احترافية العمل، كما تصلنا انطباعات وملاحظات الفرق المشاركة وهي انطباعات إيجابية تتعلق بالتنظيم وبالتفاعل الحضاري الجميل من جمهورنا في كل مكان يمر به الطواف".

وختم رئيس اللجنة المنظمة للطواف " تمثل المشاركة في طواف الإمارات العالمي هدفا أساسيا لجميع الفرق لما يضمه من فرصة لمشاهدة التطور الحضاري في مختلف مجالات الحياة في الدولة، كما يعد التنوع الجغرافي بين شوارع واسعة وحديثة داخل المدن، وشوارع في مناطق صحراوية مفتوحة وأخرى جبلية ذات ارتفاعات كبيرة، ومناطق ساحلية، فرصة لاختبار قدرات الدراجين والاثارة والتشويق في تحديد هوية بطل كل مرحلة".

 

كافنديتش يستخدم دراجة تخدع الرياح

يستخدم البريطاني مارك كافنديتش دراجة هوائية من نوع "رياكتو" مزودة بمكابح قرصية ومصممة من أجل خداع الرياح حسب نظرية أطلقها كافنديتش ومجموعة من الدراجين المحترفين، وبالرغم من التقدم التكنولوجي في عالم صناعة الدراجات الهوائية إلا أن أغلب الفرق المحترفة تفضل الاعتماد على الفرامل القرصية من نوع "دورا  آيس تيك فريزا"  وعجلات أنبوبية من نوع "كونتيننتال برو" مثل فرق لوتو سودال وموفيستار والبحرين ماكلارين.

وفي السباقات الكبرى، يفضل بعض الدراجين استخدام الدراجات الهوائية التي تحمل بصمتهم الخاصة مثل مارك كافنديتش وريتشي بورت وآدم هانسن.

كما قام كافنديتش الاستغناء عن بدالات السرعة "شيمانو" بهدف تغيير سرعته من وضعية إلى أخرى بشكل أسرع ولكنه في المقابل لايزال متمسكا باستخدام الدواسات القديمة من نوع شيمانو دورا آيس 9000 دون أن يوضح السبب من وراء ذلك.

ورغم تقليعاته وابتكاراته الخاصة، لم يستطع مارك كافنديتش الفوز باي طواف منذ 2016، وآخر فوز حققه كان في مرحلة واحدة من مراحل طواف دبي 2018 عندما توج بطلاً للمرحلة الثالثة التي تعرف باسم «واحة دبي للسيلكون» وتمتد لمسافة 183 كم من دبي إلى الفجيرة ولكن الفوز بالسباق كان من نصيب الإيطالي إيليا فيفياني.

200 قناة تنقل الطواف

حظى طواف الإمارات بتغطية إعلامية واسعة في العالم، حيث أوفدت العديد من وسائل الإعلام مراسيلها لنقل تفاصيل السباق وأخبار النجوم ويتم بث أحداثه عبر 200 قناة تلفزيونية، كما يتصدر طواف الإمارات  أغلب العناوين في الصحف العالمية خاصة في أوروبا بـ7 لغات  منها الفرنسية والانجليزية والايطالية والألمانية والاسبانية والفلامون وهي لغة مستخدمة في بلجيكا التي يحظى فيها طواف الإمارات باهتمام كبير نظرا لمشاركة فريقي كويك ستيب البلجيكي ولوتو سودال الذي فاز دراجه الأسترالي ايوان كاليب بلقب المرحلة الثانية أول من أمس وهو أحد المرشحين للفوز بالنسخة الثانية.

ومن بين الصحف الكبيرة التي تخصص مساحات كبيرة في صفحاتها لتغطية السباق "ليكيب الفرنسية" والتركيز خاصة على أداء الدراجين الفرنسيين من فريقي كوفيديس وغروباما الذي فاز دراجه أرنود بالمركز الثالث في مرحلة حتا ومجموعة "ميديا هوس بي" البلجيكية والمواقع الالكترونية المتخصصة في رياضة الدراجات الهوائية مثل "سيكلينغ نيوز" و"بي آس سي" وغيرها، كما تقوم الفرق بنشر أخبارها عبر حساباتها ومواقعها الرسمية على السوشيل ميديا التي يتابعها الملايين حول العالم.

95 لفة في الدقيقة

يتراوح معدل دوران دواسة الدراجة الهوائية ما بين 90 - 95 لفة في الدقيقة الواحدة، وهو عدد يمكن الدراج من إدخار جهده وتوزيعه على طول المسار، مع ضرورة تناول وجبة خفيفة أثناء السباق تكون غنية بالسوائل والفيتامينات لتوفير الطاقة، ويتلقى الدراجون المؤونة في نقاط محددة وتتكون من الفواكه المجففة مثل التين والموز، حيث تتميز الفواكه باحتوائها على الفيتامينات والمعادن والسكريات، كما تحتوي على القليل من السعرات الحرارية التي يمكن حرقها أثناء ممارسة التمرينات الرياضية، ويعتبرالموز من الثمار التي تحتوي على الكربوهيدرات، ووجوده في وجبة الإفطار يُعيد تخزين الجيليكوجين الخاص بغذاء العضلات، ويعتبر مُفيداً لتجديد مخزون الطاقة في العضلات، ومصدراً رائعاً للبوتاسيوم الذي يُقلل من تقلصها.